××[هي اللفظ الذي يطلقه اليابانيون على القصص المصورة، ويستخدم خارج اليابان للدلالة على القصص المصورة التي أنتجت في اليابان، أو القصص المصورة التي رسمت بنمط مشابه للنمط الياباني. وقد يستعمل هذا اللفظ للإشارة إلى الصناعة المتعلقة بهذا الفن وكذا إلى الوسائل الإعلامية التي ينتشر عبرها (دوريات، مجلات، إلخ).]××
××[اليابانيون يكتبون لكل شخص من الأطفال الصّغار الأبرياء إلى الرجال الكبار( هناك حتى صنف للأمهات المقصّرات! ) . لكن حتى الأشياء الطفولية تميل لئلا تكون ساذجة مثل الإصدارات الأمريكية ( هذا لا يشمل اقصص الفكاهيه الذكية الأميركية, لكن بتركيز أكثر على العروض التليفزيونية ). مانجا الأطفال وأنمي التلفزيون في اليابان أحيانا تصور موت أحدهم --- بينما الولايات المتحدة ( على تلفزيون الأطفال) يظهر تصميّم على الهرب من مثل حقائق الحياة هذه ( ملاحظة هكذا . إصدار " Go Lion الأمريكي حذف كل المراجع إلى موت واحد من الأبطال ) وأيضا..أمر غير مفاجئ، الكثير من الأنمي و المانجا اليابانية تتضمّن مشاهد للطّلاب في الصف أو يكتبون الواجبات، أو لناس يعملون في مكاتبهم. يظهر خلق جو العمل كلي الوجود في الخلفية.المانجا والأنمي تميل أيضا إلى تصوير التكنولوجيا عاطفيا، بينما بعض قصص الولايات المتحدة الفكاهيه تحاول تقريبا أن تتجنّبه، أو تشتمه، أو تبسّطه بقدر الإمكان.]××
××[ثالث خلاف رئيسي أسلوب المانجا والأنمي الياباني ,الفريد، المتميّز, وسهل الإعترافة بذلك بإنصاف. هذا ليس قولا بأن الأسلوب محدد. ضمن شكل الأرضية العامة الواسعة هذه ، تقنية كل فنان مانجا تكون متميّزة وفريدة.قالب الشخصيات المميز هو الشّعر الكثيف والعيون الكبيرة، لكن هناك العديد العديد من الاختلافات، من أبطال إل. ماتسوموتو ( L.Matsumoto) القبيحون ذوو الشكل المهروس الغير متساوي كما يبدو, إلى الأشكال النّاعمة الحد في عمل ميازاكي ( Miyazaki). و بالطبع، هناك تأكيد أقل على " superhero " بطل العالم الخارق من الولايات المتحدة . في الحقيقة شخصيات المانجا والأنمي لديها أذواق فريدة وجمالية حسب الموضة.إنها أيضا حقيقة أن العديد من قصص الرسوم المتحركة الفكاهية الأميركية الحديثة –مشكورة- قد كسرت ذلك القالب ]××
××[وخلاف بسيط واحد بين المانجا اليابانية وقصص البطل الخارق الفكاهية(السوبر هيرو) مثل قصص D.C أوMarvel ( جانب من الطّبيعة السّوداء والبيضاء للمانجا )، بأنّ المانجا عادة رؤيا كاتب وحيد ( مع أنّ المحررين عندهم قول كبير ، ويوجهون القصّة أحيانا ). على خلاف نوع السوبر هيرو العام، حيث العديد من الكتّاب يميلون أن يعملون مختلف الحبكات والقصص, المانجا روايات أكثر واقعية، عوالم كاملة ومفصّلة التي هي رؤيا مؤلف وحيد. الشخصيات تبقى متوافقة، مسموح لهم بالنمو والتطور.]××
××[أيضا المانجا , تميل أيضا لأن ترسم للنشرات الأسبوعية أو النصف شهرية تحتوى على العديد من القصص الفكاهية الأخرى من قبل مؤلفين الآخرين -والمحررون يتوقّعون أنك تريد حقا أن تقرأ نهايات القضية القادمة كل مرة. لذا حبكة القصة يجب أن تتطوّر ويجب أن تهتمّ بتعديل سريع منصف. ( هناك، ومع ذلك، حشود منتظرة متفائلة من المانجا-كا تنتظر في الأجنحة ).
( خلاف أخير واحدوهو خاصية اللّغة اليابانية؛ حيث التأثيرات الصوتية مناسبة أكثر، وتنظر أقل غباء، من القصص الفكاهية الإنجليزية . هذا فقط مظهر اللّغة؛ تأثيرات المانجا المترجمة الصوتية لاتعمل جيدا أيضا.]××
××[ربما إنه مزج الحقيقة القاسية بالعالم المثير للتّخيل الذي جعل المانجا والأنمي الياباني مستهوى جدا. العديد من المسلسلات الشّعبية، مثل( Doraemon, Ranma1/2, Kimagure Orange Road,تتبع حياة الناس العاديين على ما يبدو - يذهبون إلى المدرسة، يؤدون الواجب البيتي، يوبخون من قبل الوالدين -)لديهم ظل حياة بطريقة ما جعلهم مميزين(المسلسلات الشعبية)، سواء من قبل موهبة معينة أو أصدقاء الذين هم مختلفون ( كرجال آليون من المستقبل، أو الأجانب من عوالم الأخرى ). أفترض كل هذه خدمت بالسماح للقارئ بأن يتعاطف مع الأشخاص، و هروب من الحياة اليومية الطّبيعية المملّة، إلى عالم تخيلي ذا اختلاف بعيد.]××
نماذج مانجا:-
( الصور ليست بترتيبها الصحيح فهناك بعض الاجزاء الناقصه من هذه الصور )
××[اليابانيون يكتبون لكل شخص من الأطفال الصّغار الأبرياء إلى الرجال الكبار( هناك حتى صنف للأمهات المقصّرات! ) . لكن حتى الأشياء الطفولية تميل لئلا تكون ساذجة مثل الإصدارات الأمريكية ( هذا لا يشمل اقصص الفكاهيه الذكية الأميركية, لكن بتركيز أكثر على العروض التليفزيونية ). مانجا الأطفال وأنمي التلفزيون في اليابان أحيانا تصور موت أحدهم --- بينما الولايات المتحدة ( على تلفزيون الأطفال) يظهر تصميّم على الهرب من مثل حقائق الحياة هذه ( ملاحظة هكذا . إصدار " Go Lion الأمريكي حذف كل المراجع إلى موت واحد من الأبطال ) وأيضا..أمر غير مفاجئ، الكثير من الأنمي و المانجا اليابانية تتضمّن مشاهد للطّلاب في الصف أو يكتبون الواجبات، أو لناس يعملون في مكاتبهم. يظهر خلق جو العمل كلي الوجود في الخلفية.المانجا والأنمي تميل أيضا إلى تصوير التكنولوجيا عاطفيا، بينما بعض قصص الولايات المتحدة الفكاهيه تحاول تقريبا أن تتجنّبه، أو تشتمه، أو تبسّطه بقدر الإمكان.]××
××[ثالث خلاف رئيسي أسلوب المانجا والأنمي الياباني ,الفريد، المتميّز, وسهل الإعترافة بذلك بإنصاف. هذا ليس قولا بأن الأسلوب محدد. ضمن شكل الأرضية العامة الواسعة هذه ، تقنية كل فنان مانجا تكون متميّزة وفريدة.قالب الشخصيات المميز هو الشّعر الكثيف والعيون الكبيرة، لكن هناك العديد العديد من الاختلافات، من أبطال إل. ماتسوموتو ( L.Matsumoto) القبيحون ذوو الشكل المهروس الغير متساوي كما يبدو, إلى الأشكال النّاعمة الحد في عمل ميازاكي ( Miyazaki). و بالطبع، هناك تأكيد أقل على " superhero " بطل العالم الخارق من الولايات المتحدة . في الحقيقة شخصيات المانجا والأنمي لديها أذواق فريدة وجمالية حسب الموضة.إنها أيضا حقيقة أن العديد من قصص الرسوم المتحركة الفكاهية الأميركية الحديثة –مشكورة- قد كسرت ذلك القالب ]××
××[وخلاف بسيط واحد بين المانجا اليابانية وقصص البطل الخارق الفكاهية(السوبر هيرو) مثل قصص D.C أوMarvel ( جانب من الطّبيعة السّوداء والبيضاء للمانجا )، بأنّ المانجا عادة رؤيا كاتب وحيد ( مع أنّ المحررين عندهم قول كبير ، ويوجهون القصّة أحيانا ). على خلاف نوع السوبر هيرو العام، حيث العديد من الكتّاب يميلون أن يعملون مختلف الحبكات والقصص, المانجا روايات أكثر واقعية، عوالم كاملة ومفصّلة التي هي رؤيا مؤلف وحيد. الشخصيات تبقى متوافقة، مسموح لهم بالنمو والتطور.]××
××[أيضا المانجا , تميل أيضا لأن ترسم للنشرات الأسبوعية أو النصف شهرية تحتوى على العديد من القصص الفكاهية الأخرى من قبل مؤلفين الآخرين -والمحررون يتوقّعون أنك تريد حقا أن تقرأ نهايات القضية القادمة كل مرة. لذا حبكة القصة يجب أن تتطوّر ويجب أن تهتمّ بتعديل سريع منصف. ( هناك، ومع ذلك، حشود منتظرة متفائلة من المانجا-كا تنتظر في الأجنحة ).
( خلاف أخير واحدوهو خاصية اللّغة اليابانية؛ حيث التأثيرات الصوتية مناسبة أكثر، وتنظر أقل غباء، من القصص الفكاهية الإنجليزية . هذا فقط مظهر اللّغة؛ تأثيرات المانجا المترجمة الصوتية لاتعمل جيدا أيضا.]××
××[ربما إنه مزج الحقيقة القاسية بالعالم المثير للتّخيل الذي جعل المانجا والأنمي الياباني مستهوى جدا. العديد من المسلسلات الشّعبية، مثل( Doraemon, Ranma1/2, Kimagure Orange Road,تتبع حياة الناس العاديين على ما يبدو - يذهبون إلى المدرسة، يؤدون الواجب البيتي، يوبخون من قبل الوالدين -)لديهم ظل حياة بطريقة ما جعلهم مميزين(المسلسلات الشعبية)، سواء من قبل موهبة معينة أو أصدقاء الذين هم مختلفون ( كرجال آليون من المستقبل، أو الأجانب من عوالم الأخرى ). أفترض كل هذه خدمت بالسماح للقارئ بأن يتعاطف مع الأشخاص، و هروب من الحياة اليومية الطّبيعية المملّة، إلى عالم تخيلي ذا اختلاف بعيد.]××
نماذج مانجا:-
( الصور ليست بترتيبها الصحيح فهناك بعض الاجزاء الناقصه من هذه الصور )